هذا الكتاب يتحدث عن مرض ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم.. لا إجبار على التركيز.. فالتركيز يسطر والأحداث تحتل كل ما تملك من عقل وروح وحواس. فالتلخيص بدأ من آخر جملة نُفِثَ حبرها على آخر ورقة وهي “الخاتمة”. عندما قال الشهيد المجاهد صاحب هذا الكتاب نزار ريان.. ”سيدي أبا القاسم.. وأظلمت المدينة لما طواك الثرى فلا عاش من لم يعش لرسالتك، رسالة السماء”. عنوان وأظلمت المدينة اقتبسه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه

استمع  

هي حقا مغامرة في الصحراء يعيشها ويحكيها الدكتور مصطفى محمود .. هى رحلة ذهابه إلى الأراضي الليبية وبالاخص "غدامس" تلك الجنة ذات الـ 48 درجة مئوية في الظل تمتلئ بالأشجار وقد بنى أهلها مبانيهم فوق الأنهار فكانت جنة تجري من تحتها الانهار .. عن أهلها من "الطوارق" وعاداتهم التى هى مزيج من الإسلام والوثنية وبقايا التاريخ القديم يتحدث فنجد فيهم غرائب الأمور وأعجبها مثل مكانة المرأة المقدسة التى هى بقايا عادات قديمة كانت

استمع  

فتاة تُدعى كورالاين، باحثة تحب تستكشف الأشياء من حولها، عندما إنتقلوا إلى منزلهم الجديد بفترة قصيرة، وجدت بابًا موصدًا، من ورائه حائط من القرميد ولا يقود إلى أي مكان. ذات مرة ،فتحت الباب وأندهشت، لا يوجد قرميد ولكن طريق مظلم أمامها، عبرته، لتجد نفسها في عالم أخر غريب ومخيف وفي نفس الوقت مألوف لها، كل شئ كما كان في بيتها حتى والدها ووالدتها ولكن شكلهم مختلف.

استمع  

"لم أشعر أبدًا بأني أحبكِ إلا حين أفترقنا، لهذا حاولت جاهدًا أن أصل إليكِ لأخبركِ بذلك، فهذا أقل ما يجب علي فعله نحوكِ، ولكن لأنكِ رحلتي بعيدًا، ولم يعد في إمكاني أن أعلم أي الطرق ستؤدي بي إليكِ، فقد قررت أن أكتب لكِ هذه الرسالة، وأن أضع صورتي عليها، حتى إذا رأيتها على أحد رفوف المكتبة، تعرفي أن هذا الكتاب لكِ وتقرأيه.

استمع  

هو كتاب تراجم عام اختصره المؤلف من كتابه الكبير " تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام " المعروف بتاريخ الإسلام والكتاب مرتب على التراجم بحسب الوفيات ابتداء من الصحابة إلى نهاية القرن السابع الهجري ، وأفرد الجزء الأول والثاني للسيرة النبوية وسير الخلفاء الراشدين ، ولم يضعهما في كتابه " سير أعلام النبلاء ، وإنما أحال بهما على كتابه " تاريخ الإسلام " ، وجاء الناسخ ابن طوفان فلم يستنسخ المجلدين الأول والثاني ، وبدأ الجزء الأول من " سير أعلام النبلاء " بترجمة العشرة المبشرين بالجنة .

استمع  

"مرحى مرحى.. أتيت هنا لتطالع؟؟ صحيح؟" نعم، أجبته. "أنت تقصد أنك أتيت هنا حقيقة كي تطالع هذه الكتب؟" كان هناك نوع من الغرابة في طريقة حديث الرجل الخروف. لم أجد حتى الكلمات كي أرد عليه بها. قال الرجل العجوز "هيا.. أخبره، أتيت هنا لتطالع.. أليس كذلك؟ أعطه إجابة واضحة" "نعم أتيت هنا كي أطالع" "لقد سمعته" زعق الرجل العجوز. "لكن يا سيدي.. إنه مجرد طفل" رد الرجل الخروف.

استمع  

في جعبته مصطفى محمود كمٌ هائل من الأفكار التي تتوزع على جميع مظاهر الحياة الاجتماعية الثقافية السياسية الفنية، وقل أكثر. تستوقفه الظواهر الشائعة التي تحمل في طياتها بذور الفساد من مثل ظاهرة الأفلام الجنسية التي تجتاح مجتمعات العالم كافة، مبيناً الغاية منها، منبهاً إلى تداعياتها. ويتحدث عن مواضيع شتى وبالأحرى عن هموم شتى تجتاح العالم، في محاولة لبعث مزيد من الوعي، ومزيد من الفهم لما يجري في العالم، وللنفاذ إلى أبعد حدود ممكنة للوقوف على الحقائق والنوايا الكامنة وراء تلك الأحداث والظواهر الشائعة.

استمع  

واحد من كلاسيكيات الأدب الروماني القديم، لأحد الفلاسفة الرواقيين الأخلاقيين المتأخرين، الذي رسخ في كتابه مبادئ الفلسفة الرواقية الأخلاقية؛ إذ يقدم نظرتها في فلسفة الحياة والموت، ورؤيتها للتصالح بين النفس والطبيعة وكيفية تقبل أحكام القدر. مثل "ابكتيتوس" ما يمكن أن يطلق عليه الفيلسوف الشعبي، فذاعت شهرته وانتشرت تعاليمه في شتي ارجاء الامبراطورية الرومانية، وتأثر به الامبراطور "ماركوس اوريليوس".

استمع  

واحدٌ من أثمن الكتب المؤسِّسة للفكر السياسي؛ «الجمهورية» التي تتحقَّق فيها العدالة كما ارتآها «أفلاطون» قبل الميلاد بنحو أربعة عقود. الكتاب الذي ترجَمَه «حنَّا خبَّاز» إلى اللغة العربية هو عبارة عن حوار فلسفي سياسي، يَعرض من خلاله أفلاطون رؤيتَه للدولة المثالية أو المدينة الفاضلة السقراطية؛ فسقراط هو المُحاوِر الرئيس، وحوله شخصيات عدة يُجادلها وتُجادله، وتتحدَّد مع تصاعُد الجدال ملامحُ جمهورية أفلاطون المتخَيَّلة.

استمع  

إحدى نتائج هشاشتنا النفسية هي أننا نقوم أحياناً بتضخيم أي مشكلة تظهر في حياتنا إلى درجة تصويرها ككارثة وجودية، في عملية تسمى في علم النفس بـ Pain catastrophizing. هذه العملية هي عبارة عن حالة شعورية تعتريك عند وقوعك في مشكلة ما، تجعلك تؤمن أن مشكلتك أكبر من قدرتك على التحمل، فتشعر بالعجز والانهيار عند وقوع المشكلة وتظل تصفها بألفاظ سلبية مبالغ فيها لا تساوي حجمها في الحقيقة

استمع  

في السجلَّات التي حفظتْ أحداثَ محاكمات السّحرة ببلدة سالم في ولاية ماساشوستس، يُثير الانتباهَ اسمٌ غريب: "تيتوبا"، العبدةُ السوداءُ. تُعيد ماريز كوندي الحكايةَ على بدء، وترجع إلى ما قبل ولادة تيتوبا، منذ لحظة حَمْلِ أمّها بها، على متن السفينة التي أقلَّتها لتُباع مع العبيد في جزيرة باربادوس؛ راسمةً مسارَ حياتها حيث تتقاطعُ الوجوهُ والأزمنة والأمكنةُ والجغرافيّات والعوالم، ويتّصل الأحياءُ بالأموات، ويسري روحُ العالم، موحِّدًا الإنسانَ والنباتَ والحيوان.

استمع  

رواية هاروكي موراكامي التي بين أيدينا ليست مجرد سرد شيق للأحداث فحسب بقدر ما هي منظار مكبر يسمح لنا بتأمل ما لا يرى من تفاصيل وجودنا في دهشة مشوبة بحزن شفيف. وإذا كانت بطلة الرواية قد توقفت عن النعاس نهائيا فإن قدرة موراكامي على الإدهاش سرعان ما تنقل عدوى البطلة إلى قارئ الرواية ليجد نفسه مورطا في عوالمها الغريبة غير قادر على النوم قبل إنهائها.

استمع