“صارت الفوضى تعم كل شيء من حولنا، وصرت أنا والسيدة غفران والطبيب والقلة القليلة التي لم تتخل عن مدرسة السيدة منبوذين في وادي النسالي .. انهار كل شيء فجأة، وعاد الوادي إلى ما كان عليه قبل سنوات، بل صار أسوأ من ذلك، وبدلًا من انتصار ثالث طمعنا في تحقيقه على أشراف چارتين يوم الغفران الأخير .. أُصبنا نحن بالضربة القاضية”.

استمع  

رواية قواعد جارتين هي رحلة شيقة في عالم خيالي غريب يحكمه نظام طبقي صارم وقوانين غريبة. تدور أحداث الرواية حول طبيب يجد نفسه في هذا العالم بعد أن ينتقل للعمل هناك. يلتقي بفتاة من قبيلة ملعونة ويبدأان معًا مغامرة مثيرة لمواجهة تحديات هذا العالم القاسي. الرواية تمزج بين الخيال العلمي والرومانسية وتطرح قضايا اجتماعية مهمة مثل الظلم والطبقية والبحث عن الهوية.

استمع  

هذه الرواية ستسحبك إلى داخلها بمراوغة فستبدأ بالاستماع للصفحات الأولى ظاناًّ أنهّا المقدمة، ولكن مع استمرار الاستماع وحتى النهاية تكتشف أنه لا مقدمة لهذه الرواية فالرواية كلها مقدمة !! تتحدّث الرواية عن كاتب يحاول كتابة رواية، لكنه يشركك كقارئ ومستمع فى خطته التحضيرية لكتابتها بدءًا من الشخصيات النسائية التي يعرفها فى أرض الواقع، والتى يحاول إضافتها إلى نسيج الرواية مروراً بمراجعة المستخدمة

استمع  

كنت أجلس إلى صندوق الدنيا وأنظر ما فيه، فصرت أحمله على ظهري وأجوب به الدنيا، أجمع مناظرها وصور العيش فيها عسى أن يستوقفني أطفال الحياة الكبار، فأحط الدكة وأضع الصندوق على قوائمه، وأدعوهم أن ينظروا ويعجبوا ويتسلوا … وكما أن «صندوق الدنيا» القديم كان هو بريد «الفانوس السحري» وشريط «السينما» وطليعتهما، أرجو أن يقسم لصندوقي هذا أن يكون — فى عالم الأدب — تمهيدًا لما هو أقوى وأتم وأحفل.‏

استمع  

قصة قصيرة جداً يروي فيها بطل الرواية حلمه الغريب عن أرض سعيدة وبشر يعيشون بسلام بلا رغبات ولا خطايا، يغنّون ويتحدثون مع الأشجار بلغةٍ خاصة .. الحلم جعله يعدل عن فكرة الإنتحار ويهيم حباً بالحياة من جديد، ويتصالح مع خطايا ونواقص البشر بشكل مفرط لأنهم لم يروا الحقيقة كما رآها في حلمه !

استمع  

الخيميائي هي الرواية الثانية التي كتبها باولو كويليو، والتي حققت نجاحاً عالمياً باهراً، جعل كاتبها من أشهر الكتاب العالميين. تتحدث الرواية عن راع أندلسي شاب يدعى سانتياغو. مضى للبحث عن حلمه المتمثل بكنزٍ مدفون قرب أهرامات مصر، بدأت رحلته من أسبانيا عندما إلتقى الملك "ملكي صادق" الذي أخبره عن الكنز، عَبَرَ مضيق جبل طارق ماراً بالمغرب حتى بلغ مصر، وكانت توجهه طوال الرحلة إشارات غيبية.

استمع  

منزلٌ من أربعة طوابق، تسكنه ثلاث عائلات. وبين الفلسطيني الذي ترك شقته وهاجر، وعائلة إسماعيل الذي نزح من الإسكندرية وهو في الخامسة من عمره، وعائلة عزة التي تعيش مع والداها وإخوتها، نتابع التطورات السياسية والاقتصادية والثقافية في مصر، فيما بين حرب أكتوبر واغتيال الرئيس السادات، خلال سبعينيات القرن العشرين، في الوقت الذي تنامى فيه تيار العنف وصراعات الهويات، واشتعال الفتنة الطائفية بين المسلمين والأقباط، والتحولات الأيديولوجية العميقة التي غيَّرت حياة المصريين للأبد.

استمع  

عمل فكري يتناول نقدًا عميقًا لفلسفة الماركسية. يقدم الكتاب تحليلاً دقيقًا لأفكار ماركس وإنجلز، ويستعرض تطبيقاتها العملية في مختلف المجتمعات. يرى الدكتور مصطفى محمود أن المادية التاريخية، وهي الأساس الذي تقوم عليه الفلسفة الماركسية، هي نظرية مبسطة وغير دقيقة لتفسير التاريخ. يقدم الكتاب أمثلة تاريخية عديدة على فشل التطبيق العملي للنظريات الماركسية، وخاصة في الدول الشيوعية السابقة.

استمع  

أخبار الظراف والمتماجنين هو كتاب عن مواقف للظراف والمتماجنين، ألفه الحافظ ابن الجوزي (508 هـ - 597 هـ)، يجمع المؤلف في الكتاب نوعين من الأخبار: أخبار الظرف والظرفاء، وأخبار المجون والمتماجنين، وهناك تداخل من نوع ما ما بين الظرف والمجون، لقرب موضوعهما فالمجون في كتب اللغة، أن لا يبالي الإنسان ما صنع، وأما الظرف فهو التورية عما يوجب الخجل، وتجويد الكلام وبلاغته. وقد قسم ابن الجوزي كتابه إلى ثلاث أبواب رئيسية

استمع  

يعالج الكتاب موضوع الحمقى والمغفلين , وقد قسمه ابن الجوزي إلى أربعة وعشرين باباً ففرق بالحماقة وشرح معناها , وذكر أسماء الحمقى وبين صفاتهم , وحذر من صحبيتهم , وأشار إلى من ضرب المثل في حمقه وتغفيله , وذكر جماعة من العقلاء صدرت عنهم أفعال الحمقى فاصروا عليها مستصوبين لها فصاروا بذلك الإصرار حمقى ومغفلين . ثم انتقل ابن الجوزي ليحدثنا عن المغفلين من القراء والمصحفين ثم ذكر ال يعالج الكتاب موضوع الحمقى

استمع  

لا توجد كلمة في القاموس تعددت معانيها وتنوعت وتناقضت بقدر كلمة أحبك...وأكاد أقول إن هذه الكلمة لها من المعاني بقدر عدد الناس أي أربعة آلاف مليون معنى... فالذي يقتل يقول قتلتها لآني أحبها ، والذي ينتحر يقول انتحرت لأني أحبها ، والمرتشي واللص والمختلس يقول فعلت ذلك لأني أحب ، والغيور لدرجة الجنون يقول أنه يغار لأنه يحب ، والمتساهل لدرجة الانحلال يقدم زوجته لمن تشتهي من الرجال ويقول فعلت ذلك من فرط الحب

استمع  

«أنا في جَنتي العالِمُ العلَّامة، والحَبرُ الفهَّامة؛ أقرأُ الكفَّ وأحسِبُ النجومَ فأُنبئُ بما كان وما يكون، أُفسِّرُ الأحلامَ فلا أُخطئُ التفسير، وأُعبِّرُ عن الرُّؤيا فأُحسنُ التعبير، لكلِّ رمزٍ معنًى أَعلمُه، ولكلِّ لفظٍ مَغزًى أَفهمُه.» كيف تَكتبُ مقالة؟ في هذا الكتابِ يُجيبُ «زكي نجيب محمود» عن هذا التساؤلِ واضعًا أُسسًا جديدةً لكتابةِ المقالة تختلفُ عن الأُسسِ المُتبعةِ في مِصر

استمع