كتاب "الحيل النفسية" للكاتبة نهاد درويش هو عمل يهدف إلى تسليط الضوء على الآليات النفسية التي يستخدمها الأفراد للتأثير على الآخرين، سواء بشكل واعٍ أو غير واعٍ. تتناول الكاتبة مجموعة من الحيل النفسية التي يمكن أن تستخدم في الحياة اليومية، سواء في العلاقات الشخصية أو في بيئة العمل. هذا الكتاب مفيد لكل من يرغب في فهم النفس البشرية

استمع  

كتاب جمعت في الكاتبة مواقف من حياة الناس، استخلصت بكل حكمة في إطار أنيق، حتى يراها القاريء بعيون من الجمال والسعادة والنقاء. أرواحكم النقية هي من تغمرني جمالا.. سعادتي أكبر بكم .. بعد نعمة الله علي التي جعلت حرفي يدخل من أوسع أبواب قلوبكم..

استمع  

رواية " خوف " الجزء الثالث تستمر في تبيين نفس الفكرة في " خوف " الجزء الثاني ولكن الجانب الجديد هو محاولة بطل القصة " خوف " على نقل علم " الأولين " إلى أشخاص آخرين مقربين منه، ويبدأ في البحث عن أشخاص مناسبين من أجل استخدام هذا العلم في إفادة البشرية. وفي النهاية يبدأ بتعليم طالب وطالبة، فما هي الجوانب التي علمها لهم؟

استمع  

"لا تخبر نفسًا بما حدث معك فلن يصدقك أحد لكن لن نمنعك من ذكر ذلك لأننا واثقون من تجاهل الناس لما سوف تقوله" "صدق وهو كذوب بقوله "لن يصدقك أحد" لكنه أغفل من مروا بعالمهم ولو مرور الكرام فهم بين مصدق ومشكك يأكله التساؤل. بعض ما سأكتب في الصفحات التالية قطعة فاسدة مني لكني اكتشفت أنها يمكن أن تكون دواءًا لغيري".

استمع  

هناك من يصفني بالمتحرر وهذا قرار من الواصف بأني كنت مستعبداً لشيء لا زال هو عبداً له وهناك من يرى أن في أفكاري خطر كبير على الجيل الصاعد, وكأن هذا الجيل خُلق ليصعد على سلم مبادئه فقط حرية التفكير جزء لا يتجزأ من حرية التعبير لذلك كانت هذه الرواية ضمن مجموعة الخيال العلمي فهي بذلك ستكسب قبولاً أكثر كونها مصنفة كمجرد أضغاث أفكار

استمع  

لا تتوانى الروائية لينا هويان الحسن عن إيلاء قضية المرأة العربية بعامة، والسورية بخاصة، أقصى عنايتها لاستعادة هويتها الإنسانية... وإذا كانت معنية بهذا الموضوع بداهة بصفتها الأنثوية كغالب الكاتبات والشاعرات، إلا أنها تتباين عنهنّ في معظم رواياتها، بطريقة المقاربة القصصية التي تتميّز بسبر أغوار القضية النسوية، لا من باب المَظلمة والقهر والتعسف ولا من باب البوح الرومنطيقي

استمع  

تعد رواية المهرج أحد كلاسيكيات الأدب العالمي وهي من أشهر أعمال الكاتب الروائي والفيلسوف العالمي الكبير فيودور دوستويفسكي، حيث انتشرت هذه الرواية وذاع صيتها وتُرجمت لجميع لغات العالم لتنتشر أفكار كاتبها في الأوساط الأدبية والثقافية المختلفة. وتعد هذه الرواية من أعمال دوستويفسكي ذائعة الصيت والشهرة حيث حققت انتشارًا كبيرًا جدًا حول العالم، فعلى الرغم من قدم هذه الرواية التي سطع نورها للمرة الأولى في منتصف القرن التاسع عشر

استمع  

للسير إلى الله آداب يتحلى بها المريد والشيخ ؛ وحتى تصبح القلوب عارفة بالله لا بد من امتلائها بالإيمان ، ولا بد أيضًا من صاحب يجتمع له معرفة وحال و مقامات ؛ كما يجب حسن الظن بالله مع تجنب الذنوب صغيرها وكبيرها والتوبة على الزلة والتقصير ؛ مع الحرص على العمل الكثير دون فرح بهذا العمل . وإن فرح بعمله فمن حيث إنه فضل من الله عز وجل . كما يجب التحلي بالرضا والتسليم والحياة في مقام الطاعة . وإن وقع في مقام المعصية يسارع بالفرار منها إلى طاعة الله . كل ذلك يوصلنا إلى رؤية أنوار الجلال ؛ والعيش في معية صاحب الكمال.

استمع  

رواية ذات طابع اجتماعي واقعي، تتناول حياة المصريين في فترة ما بعد حرب السادس من أكتوبر، وتحديداً في عهد الرئيس السادات وسياسة الانفتاح الاقتصادي. تدور أحداث الرواية حول مجموعة من الشخصيات التي تعيش في حي شعبي بالإسكندرية، وتتابع الرواية تحولاتهم وتفاعلهم مع التغيرات التي يشهدها المجتمع المصري في تلك الفترة.

استمع  

سألتقي بماريك. فيما كنت أفكر حين عرضت عليها اللقاء؟ كيف سألقاها؟ كيف سأنظر إليها، وكيف نتقابل؟ هل احتضنها أم نسلم باليد كالغرباء أم نقبل بعضنا على الخد كالأصدقاء؟ وماذا سنقول لبعض؟ سنتحدث عن أسباب تواجدنا في نيويورك. سأقص عليها كيف وجدت منحة بإحدي المستشفيات هنا لمدة عام أوشك على الإنتهاء، وستقول لي ما أتي بها. ستسألني عن أخباري في مصر، وأخبار سلمى، وسأسألها عن تطورات حياتها منذ رسالتها الأخيرة في العام الماضي

استمع  

"هذە ليست حربًا، لكنها تدانيها في الخطورة والأهمية. الهدف الاستراتيجي واضح جلي، لكنه يحتاج إلى مبرر أخلاقي وتاريخي. الوسيلة لن تكون نظيفة تمامًا لكن الغاية مبررة ومحترمة. القليل من الماكيافيلية لن يضر أحدًا...هكذا استعان بأستاذ تاريخ هو أحمد صفوان وأستاذ أديان مقارنة وأديب، كلهم من العرب المقيمين في الولايات، قال لهم:ـ أريد تاريخًا مزيفًا!" حلم واحد كان يلاحق مكرم؛ الأستاذ "هذە ليست حربًا، لكنها تدانيها في الخطورة والأهمية.

استمع  

برع «طه حسين» هنا في تصوير مشاهِد عِدَّة من الواقع المصري الأليم في أربعينيات القرن الماضي، واقع استشرى فيه الفقر والجهل والطبقية، مجتمعٌ لا يحفل بغير ذي مال، ولا ينظر لهؤلاء الذين قُدِّر لهم الحياة معذَّبِين. هذه الصُور المختلفة جعلها الكاتب تجتمع في المعاناة، وإن اختلفت الأسماء والأماكن والأحداث، ونجح في وصف شخصياتها وصفًا تامًّا وكأنما يعايشها ويرى أدقَّ تفاصيل حياتها، حتى بالَغَ في الوصف فوصَفَ المِشية والوقفة والانحناء.

استمع