تزوجنا دون أن يخبرنا أحد بما يجب فعله..بما يجب أن يكون حاضرا في نفوسنا ونحن نؤسس بيتا ونتشارك الحياة مع من جعلته الظروف جزءًا من حياتنا ومستقبلنا... لم يخبرنا أحد قبل أن نتزوج أن الزواج ليس فقط قسمة ونصيب، ولا لماذا يصبح زوجي أخرس جاف المشاعر بعد الزواج، ولا لماذا تحول الإنسان الذي تزوجته الى كائن لا أفهمه!؟ لم يخبرنا أحدٌ لماذا فقدت مشاعر اللهفة اتجاه زوجتي ولماذا تصبح فجأةً مزاجية متقلبة؟! أسئلةٌ كثيرة ومشاكل قد يواجهها أغلب المتزوجين لكنّهم لا يستطيعون الإفصاح عنها أو التشاور بأمرها مع أحد ، يناقشها هذا الكتاب ويضع يده على موطن الألم فيها. كما يتحدَّث

استمع  

اقرأ القصة الحقيقية عن الصبي الذي عاش مع النعام هدارة، يا طفلي الصغير، هدارة، ولدي، ماذا جرى لك الآن؟ إنه السؤال الوحيد الذي يشغل بال فاطمة. حاولت أن تقف وتسير عائدة إلى طفلها لكن الريح رمتها أرضاً. حاولت مرات عديدة لكن العاصفة والرمال التي كانت تضربها كالسوط منعاها من الاستمرار. تقول الكاتبة. سمعت القصة ذاتها تروى مرتين. كانت قصة تتحدث عن ولد ضاع في الصحراء وترعرع مع سرب من النعام. في كلتا المرتين انتهت القصة بجملتين: كان اسمه هدارة. هذه قصة حقيقية. لم أصدق ذلك على الإطلاق، لكن القصة كانت جميلة.

استمع  

تدور أحداث الرواية عن فتاة تدعى جان دي لانكلو التي صدمت بهروب والدها الذي تورط في قتل أحد الجنود بعد خلاف دار معه تاركا أسرته المكونة من زوجته وابنته ليد القدر تتقاذف بها كيف تشاء.. رحلة تجرعت فيها جان دي لانكلو او نيون كما تسميها امها تقلبات عديدة .. حتى وصلت إلى أن تصبح من أشهر المشاهير في فرنسا .. تقع الرواية في القرن السابع عشر في فترة حكم لويس السابع عشر، مبنية على أحداث حقيقية!

استمع  

"لقد انفرط بنا عقد الأيام كما تنفرط حبات المطر من غيمتها إذا حان وقت الوداع... متباعدة... متشرذمة، كل واحدة منها إلى حيث يكون قدرها، فحتى وإن عادت إلى السماء مرة أخرى فمن المستحيل أن تجمعها الغيمة ذاتها، هي وقريناتها اللاتي ودعتهن فيها حين سقطت أول مرة..." هكذا يفتتح الكاتب منصور العلوي روايته "أيام من ذاكرة سنمار" والتي تحكي قصّة شابٍ طائش دائم الوقوع في المشكلات والمآزق..ويصبح مثيرًا للشفقة عندما يجد نفسه فجأة عاطلًا عن العمل ومهددًا بالتشرد..لكنّ الأمل لا يُبارحه !! نعم دائمًا هناك أمل في عالمِ سنمار الزاخر بالمفاجآت غير المتوقعة أبدًا..

استمع  

في رواية بيت الديب يتناول عزت القمحاوي حياة أجيال متعددة لعائلة ريفية مصرية على مدى أكثر من مائة وخمسين عامًا، ليرصد التاريخ المصري والعالمي من خلال تاريخ العائلة. يؤسس القمحاوي في هذه الرواية قرية بين الواقع والخيال، تضم الهاربين من ظلم الضرائب العثمانية في مفترق طرق يلتقون فيه بالمصادفة، ويعيشون على المساواة التامة مستمتعين بنسيان الحكومة لهم حتى تبدأ لعبة السلطة في القرية مع تولي محمد علي باشا حكم مصر، وتستمر الأحداث حتى غزو العراق حيث يعود أحد أفراد الأسرة كان جده قد غادر القرية في بداية القرن العشرين.

استمع  

لقد زرت أورشليم مرارًا.. لكن كل مرة أزورها وكأني أراها لأول مرة.. هناك شيء ما في هذه المدينة يجعلني منجذبًا إليها وكأن بها سحرًا يناديني إليها.. جدرانها العتيقة التي يطل منها التاريخ ورائحة أروقتها وحواريها المليئة بالغموض والجمال.. كثيرًا ما وقفت أمام حائط المبكى أنظر للتاريخ وهو يطل على أحجاره القديمة وأنا لا أصدق نفسي...أورشليم من قلائل المدن في العالم التي تضم على أرضها الهيكل والكنيسة والمسجد، وكأنها تحتضن الإيمان بين أذرعها.

استمع  

ما أتمناه أن تلفت فصول هذا الكتاب انتباهك ولو قيد أنملة إلى بعض ما جعل تاريخنا يَبيض نفسه من فرط الإعادة، فيدفعك لأن تساهم في إيقاف تلك الإعادة الخنيقة بتغيير الواقع من حولك ولو قيد أنملة

استمع  

تبدأ هذه الرواية في دارفور وتنتهي في باريس مستندةً على واقعة حقيقية حدثت قبل أعوام عندما كشف السودان وتشاد عن عصابة تقوم بتهريب الأطفال من المنطقة وبيعهم في باريس. حيث تسلّط الرواية الضوء على الصراع السياسي القائم في إقليم دارفور السوداني.. أسبابه وبعض ملامحه، وتبرز الوجه البشع للحضارة الغربية التي ترتدي -وفق الرواية- قناعاً إنسانياً لإعادة عملية الرق مرة أخرى، من خلال حكاية الفتاة الزرقاء بابنوس وأخيها وارتحالهما من ذلك المكان الذي يُدعى الخربقة واستقرارهما أخيرًأ في باريس في رحلةٍ يدمى لها القلب وبنهاية موجعة لكنّها حقيقية.

استمع  

تدور أحداثها في عالم خيالي غريب الأطوار، تحديدًا في مملكة تفرض قوانين عجيبة، أهمها منع الكتب. تتناول الرواية صراع الملك للحفاظ على سلطته، حيث يتفق مع قوة تعتبر الأشد في العالم، لكن هذا الاتفاق يجلب معه لعنة تغير كل شيء في المملكة.

استمع  

عيد الميلاد إحدى روايات الكاتب تشارلز ديكنز وكتبها عام 1843 وتعد من أشهر رواياتة كما تعد الشخصيات الرئيسية في الرواية ابن عزير سكروج, وعائلة كراتشيت وتاينى تيم وشبح مارلى وأرواح عيد الميلاد الثلاث. والقصة تصور بطريقة مسرحية تحول ابن عزير من عجوز متذمر شحيح إلى شخص كريم دافئ القلب

استمع  

يُعَد كتاب «البيان والتبيين» من أعظمِ كُتب الأدب العربي، حيث يجمع فيه «الجاحظ» بحرفيةٍ متناهية علمَ اللغة العربية من الناحية الأدبية. في ثلاثة أجزاء يُقدِّم «الجاحظ» واحدًا من أضخم مُؤلَّفاته، وهو يختلف عنها جميعًا في تناوُله الأدبَ بشكلٍ فلسفي تحليلي، جعل منه موسوعةً شاملة قد تكون هي الأولى في علم اللغة وفلسفة الكلام؛ فيَسرد بلغته البليغة المتميزة بداياتِ علم الكلام، وورودَه في الأديان وعند الأنبياء، ثم بدائعَ البيان عند العرب، ويختار الكثير من المشتهرين بحلاوة اللسان والقدرة على التعبير من خلفاء وشعراء وأدباء وخطباء وأئمة؛ ليَحكي تاريخَهم ويشرح إبداعاتهم. كل ذلك جعل من هذا الكتاب واحدًا من أمهات الكتب اللغوية الأدبية العربية، التي يجب ألَّا تخلو منها مكتبةٌ عربية تراثية

استمع  

بين مفاتن الماضي وسحر الحاضر كُتبت كلمات هذه الرواية التي تبدأ أحداثها بوصول الضابط حسن من بعثة في امريكا وانتقاله للإقامة مع والده الضابط المتقاعد في فيلا جديدة اشترتها العائلة حديثًا. يتفاجىء الضابط حسن بالكثير من الأمور الغريبة الخارقة للعادة تحدث بالفيلا فيلجأ إلى أحد العاملين بالخوارق وتحضير الأرواح ليبحث عن أصل تلك الأمور دون أن يعلم بهول الأمر الذي ينتظره فقد كشف أحد الأسرار التي تعود إلى زمنٍ قديمٍ جدًا ... يستعرض الكاتب مذكرات كل فرد سكن هذا المنزل وماذا حدث له فى إطار شيق وسريع يحبس الأنفاس ليربط القصص مع بعضها البعض في نهايةٍ أخّاذة وفريدة من

استمع